Logo

خطوات فك الرهن في صندوق التنمية العقارية 

يقدم صندوق التنمية العقارية بالتعاون مع وزارة العدل خدمة فك الرهن العقاري، وهي خدمة إلكترونية تساعد المستفيد على فك رهن العقار المرهون لصالح الصندوق بعد سداد كامل القرض، عن طريق اتباع خطوات فك الرهن في صندوق التنمية العقارية، والتي تتم بسهولة بالغة.

كيف أفك الرهن العقاري؟

تتمثل خطوات فك الرهن في صندوق التنمية العقارية في:

  • زيارة الموقع الإلكتروني لصندوق التنمية العقاري.
  • الضغط على خيار “خدمات المواطنين” المدرج أسفل الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خيار “طلب فك الرهن”.
  • إرفاق صورة من الصك المحدث مع توفر الشروط وسداد كامل القرض.

بعد إتمام هذه الخطوات، من المفترض أن يتم البدء في عملية معالجة الطلب التي تستمر لمدة 5 أيام عمل، وبعدها ستصل رسالة تفيد بإتمام فك الرهن مرفق معها رقم الصك الجديد.

فك الرهن عن طريق منصة ناجز

تتيح منصة ناجز التابعة لوزارة العدل خدمة فك الرهن إلكترونيًا، سواء كان للأفراد أو لجهات حكومية أو اعتبارية أو تمويلية، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز عن طريق حساب النفاذ الوطني.
  • النقر على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • النقر على خيار “الرهون والعقارات”.
  • اختيار خدمة فك الرهن (متاح لوكلاء الجهات).
  • النقر على خيار “تقديم طلب جديد”.
  • يجب إضافة وكالة المنشأة التمويلية في الملف الشخصي، بالنسبة لوكلاء الجهة التمويلية/ البنك.
  • النقر على الاسم الموجود أعلى الصفحة، لتغيير تسجيل الدخول والتمكن من التسجيل كوكيل عن منشأة.
  • اختيار صفحة فك الرهن العقاري، وذلك عن طريق تمرير شريط التنقل الموجود في الناحية العلوية للصفحة.
  • تسجيل رقم وتاريخ وثيقة التملك العقارية أو رقم بطاقة الهوية لأحد الملاك.
  • من الممكن استعراض التفاصيل الخاصة بالوثيقة والعقار.
  • اعتماد فك رهن العقار.

يُشترط أن يكون الصك العقاري إلكترونيًا للاستفادة من خدمة فك الرهن عبر منصة ناجز، علمًا بأن مدة تنفيذ الخدمة تتوقف على وقت قبول الطلب من قبل المالك.

المصادر

https://www.youtube.com/watch?v=nKsSikt-L6khttps://new.najiz.sa/applications/landing/e-services/fb45c8c7-da49-4d25-b0ff-ad270dcad1a7